الاستاذ مجدى
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي







 
الرئيسيةالأستاذ التعليماليوميةس .و .جبحـثالأعضاءضع التسجيلالمجموعاتدخولالتسجيل
سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا أنك أنت العليم
عزيزى الزائر قم بالتسجيل بالمنتدى لمشاهدة باقى الاقسام المهمه
مع تحيات مجدى عبد المنعم محمود يونس ببورسعيد " مدير المنتدى "
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل ابراهيم اسوان فمرحبا به


شاطر | 
 

 درس إستخدام بوربوينت 2007.. بوربوينت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجدى يونس
Admin
avatar

عدد المساهمات : 816
تاريخ التسجيل : 22/02/2013
العمر : 63

مُساهمةموضوع: درس إستخدام بوربوينت 2007.. بوربوينت   الأربعاء يناير 07, 2015 8:24 pm

درس إستخدام بوربوينت 2007.. بوربوينت..

الوحدة الأولى :مقدمة

الدرس ألأول : التعرف على واجهة برنامج بوربوينت 2007
يحتوي Office PowerPoint 2007 على واجهة مستخدم جديدة وبديهية تسمى “الشريط” والذي يساعدك في إنشاء عروض تقديمية أفضل بسرعة عن تلك التي يمكنك إنشاؤها في الإصدارات السابقة من PowerPoint. يقدم Office PowerPoint 2007 تأثيرات وسمات (سمة: مجموعة من عناصر التصميم الموحّدة التي توفر مظهراً للمستند باستخدام الألوان، والخطوط، والرسومات.) جديدة ومحسنة وكذلك خيارات تنسيقات محسنة يمكنك استخدامها لإنشاء مظهر رائع وعروض تقديمية ديناميكية في وقت قليل.
الدرس الثاني : إنشاء عرض جديد .
من خلال قائمة Office
أختر أمر جديد
وأختر إنشاء
ليتسنى لك إنشاء ملف جديد.
الدرس الثالث : حفظ العرض
قم بما يلي في برنامج 2007 PowerPointMicrosoft Office
انقر فوق زر Microsoft Office ، ثم انقر فوق حفظ.
اختصار لوحة المفاتيح لحفظ الملف، اضغط CTRL+S.
الدرس الرابع: فتح العرض .
من خلال قائمة Office
أختر أمر فتح
فيظهر لك مربع به مجموعه من الملفات
أختر الملف أو العرض الذي تريد فتحه
وانقر على أمر (فتح)
الدرس الخامس :طريقة إغلاق ملف ، طريقةإنهاء برنامج بوربوينت2007
من خلال قائمة Office
واختيار إغلاق لإغلاق الملف فقط
أو اختيار أنها البرنامج للإنهاء الكامل للبرنامج.

الوحدة الثانية :الشرائح :

الدرس الأول : شريحة جديدة .
لإضافة شريحه جديده قم بالنقر علي تبويب (شريحة جديدة ) من قائمة (الصفحة الرئيسية ).

الدرس الثاني : تخطيط الشريحة .
عندما ننقر النصف السفلي من زر شريحة جديدة في قائمة (الصفحة الرئيسية) (ألذي يحوي النص والسهم السفلي)يقوم باوربوينت بفتح قائمة تخطيطات يمكنك الاختيار منها.وعندما تنقر لاختيار تخطيط معين للشريحة,يقوم باوربوينت بإدراج شريحة جديدة بهذا التخطيط في ذلك الموقع من العرض ألتقديمي.
الدرس الثالث : نقل شريحة .
تستطيع نقل الشريحة من خلال النقر والسحب
اسحب الشريحة إلى المكان المناسب.
أو أنقر بزر الفأرة الأيمن على الشريحة التي تريد نقلها, لتستطيع نقلها من خلال أوامر القص واللصق.
الدرس الرابع : نسخ شريحة .
في جزء المهام الذي يحتوي على علامتي التبويب “مخطط تفصيلي” و”الشرائح”، انقر فوق علامة التبويب البداية.
حدد الشريحة التي ترغب في نسخها بواسطة أحد الإجراءات التالية:
*لتحديد شريحة مفردة، انقر فوقها.
*لتحديد عدة شرائح متتالية، انقر فوق الشريحة الأولى واضغط على SHIFT ثم انقر فوق آخر شريحة ترغب في تحديدها.
*لتحديد عدة شرائح غير متتالية، اضغط على CTRL، ثم انقر فوق كل شريحة ترغب في تحديدها.
انقر بزر الماوس الأيمن فوق إحدى الشرائح المحددة، ثم انقر فوق نسخ.
في العرض التقديمي الوجهة، على علامة التبويب الشرائح، انقر بزر الماوس الأيمن فوق الشريحة التي ترغب في أن تتبعها الشرائح التي تم نسخها، ثم انقر فوق لصق.
الدرس الخامس : إضافة سِمَات للشريحة .
عند تطبيق سمة (سمة: مجموعة من عناصر التصميم الموحّدة التي توفر مظهراً للمستند باستخدام الألوان، والخطوط، والرسومات.) لشريحة رئيسية (شريحة رئيسية: الشريحة التي تخزّن معلومات حول قالب التصميم المطبّق، متضمنة أنماط الخطوط، وأحجام العناصر النائبة ومواضعها، وتصميم الخلفية، وأنظمة الألوان.)، فسيتم تطبيق السمة أيضاً على كافة التخطيطات (تخطيط: ترتيب العناصر مثل نص العنوان والعنوان الفرعي، والقوائم، والصور، والجداول، والمخططات، والأشكال التلقائية، والأفلام، على مخطط ما.) المقترنة بتلك الشريحة الرئيسية.
ضمن علامة التبويب عرض ، في المجموعة طرق عرض العروض التقديمية، انقر فوق الشريحة الرئيسية.
ضمن علامة التبويب الشريحة الرئيسية، في المجموعة تحرير سمة، انقر فوق السهم الموجود ضمن سمات، ثم انقر فوق إحدى السمات.
الدرس السادس : إعادة تعيين شريحة .
نستطيع إعادة تعيين الشريحة
من خلال النقر على زر (إعادة التعيين)
لتتم إعادة التعيين للشريحة.
الدرس السابع : ضبط اتجاه الشريحة .
بشكل افتراضي، يتم عرض تخطيطات شرائح Microsoft Office PowerPoint 2007 في اتجاه أفقي للصفحة، أو يمكنك تغيير تخطيطات الشرائح إلى اتجاه عمودي للصفحة.

اتجاه عمودي للصفحة
اتجاه أفقي للصفحة
في شريط أدوات الوصول السريع، انقر فوق إعداد الصفحة .
في مربع الحوار إعداد الصفحة، ضمن شرائح، انقر فوق عمودي، ثم انقر فوق موافق.
الدرس الثامن : إعداد الصفحة .
من خلال قائمة( تصميم) إختر (إعداد الصفحة) لتظهر نافذ اعداد الصفحة
حدد منها اعداداتك المناسبه ,

الوحدة الثالثة : الكتابة :

الدرس الأول : كتابة نص داخل الشريحة .
تحتوي تخطيطات الشريحة على عناصر نائبة للنصوص والكائنات في تشكيلات متعددة. يمكنك كتابة عناوين وعناوين فرعية ونص أساسي داخل العناصر النائبة للنصوص والكائنات.

يمثل الحد المنقط العنصر النائب الذي يحتوي على نص العنوان الخاص بالشريحة.
لإضافة نص أساسي أو نص عنوان في عنصر نائب على شريحة، قم بما يلي:
انقر داخل عنصر نائب للنص، ثم اكتب النص أو الصقه.
الدرس الثاني : تدقيق إملائي .
تظهر الكلمة التي تحتاج إلى تدقيق وتحتها خط احمر متعرج بالنقر عليه بزر الفأرة الأيمن تستطيع اختيار الكلمة الصحيحة أو تجاهل التدقيق أو إضافة الكلمة إلي القاموس إن رغبت .
الدرس الثالث : نسخ نص .
حدد العنصر الأول الذي تريد نسخه.
من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، في المجموعة الحافظة، انقر فوق نسخ.
اختصار لوحة المفاتيح CTRL+C

ثم حدد الموقع ألآخر وانقر فوق لصق.
اختصار لوحة المفاتيح CTRL+v .
الدرس الرابع : نقل نص .
حدد العنصر الأول الذي تريد نسخه.
من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، في المجموعة الحافظة، انقر فوق قص.
اختصار لوحة المفاتيح CTRL+x

حدد الموقع الجديد انقر فوق لصق
اختصار لوحة المفاتيح CTRL+v
الدرس الخامس : مسح نص .
قم بتحديد النص الذي تريد مسحه,
ثم اضغط على مفتاح(Delete) أو
مفتاح(Backspace).
الدرس السادس : تعديل نص .
يعرض لك باوربوينت مربع النص محاطاً بمقابض تعديل الحجم.ويتعامل باوربوينت مع عنوان الشريحة ككائن منفرد ومع مجموعة البنود النقطية في الشريحة ككائن آخر. وكلا هذين الكائنين كائن نصي,وسوف يظهران داخل مربع نص قابل للتعديل عندما تنقرهما.
وبمجرد تحديد النص تستطيع كتابة النص البديل مباشرة.
الدرس السابع : البحث والاستبدال .
البحث عن نص واستبداله
من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، في المجموعة تحرير، انقر فوق استبدال.
في المربع البحث عن، اكتب النص الذي تريد البحث عنه.
في المربع استبدال بـ، اكتب نص الاستبدال.
قم بأحد الإجراءات التالية:
للبحث عن التكرار التالي للنص، انقر فوق بحث عن التالي.
لاستبدال تكرار لنص، انقر فوق استبدال. بعد النقر فوق استبدال، يتحرك PowerPoint إلى التكرار التالي للنص.
لاستبدال كافة تكرارات النص، انقر فوق استبدال الكل.

الدرس الثامن : كتابة نصوص WordArt.
اختر قائمة (ادراج) واختر WordArt واختر الشكل الذي تريده
ثم قم بالكتابه في مربع نص WordArt .

الوحدة الرابعة : تنسيق النصوص :

الدرس الأول : تغيير نوع الخط وحجمه .
للتغيير نوع الخط
قم بما يلي
حدد النص الذي تريد تنسيقه.
من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، في المجموعة خط، اكتب أحد الخطوط أو انقر فوقه في المربع خط .
اختصار لوحة المفاتيح لتغيير الخط، اضغط CTRL+SHIFT+F.
وللتغيير حجم الخط
قم بما يلي
حدد النص الذي تريد تنسيقه.
من علامة التبويب الصفحة الرئيسية، في المجموعة خط، اكتب حجم الخط أو انقر فوقه في المربع حجم الخط .
اختصار لوحة المفاتيح لتغيير حجم الخط، اضغط CTRL+SHIFT+P.
الدرس الثاني : إضافة وإلغاء الأنماط للنص .
تطبيق نمط سريع على شكل أو تغييره
بعد تحديد النص يمكن جعله (غامقاً) أو(مائلاً) أو (تحته سطر).
من خلال تبويب (خط) في قائمة (الصفحة الرئيسية).
الدرس الثالث : تغيير لون الخط .
حدد النص الذي تريده ثم من تبويب (خط) في قائمة (الصفحة الرئيسية)
اختر لوناً من خلال النقر عليه.
الدرس الرابع : : تباعد الأحرف ومسح التنسيقات .
تبويب (تباعد ألأحرف)
التباعد زيادة المسافة أو تقليلها بين الأحرف. اكتب مقداراً أو حدده في المربع بمقدار.
تقنين الأحرف للخطوط ضبط مقدار المسافة تلقائياً بين مجموعات معينة من الأحرف بحيث تبدو الكلمة بأكملها متباعدة بشكل متساوِ. يعمل هذا الأمر فقط مع الخطوط TrueType وAdobe Post,,,,,,. لاستخدام هذه الميزة، اكتب أو حدد أصغر حجم للخط الذي تريد تطبيق التقنين عليه في المربع نقطة وأكثر. يقوم Microsoft Office Word تلقائياً بتقنين كافة الخطوط التي بذلك الحجم أو أكبر.
الدرس الخامس: تباعد الأسطر والمحاذاة وتغيير اتجاه النص .
حدد النص الذي تريد تنسيقه.
من علامة التبويب فقره، في المجموعة (الصفحة الرئيسية)، تستطيع اختيار قدار تباعد الأسطر, وتستطيع اختار اتجاه للنص.
الدرس السادس : التعداد النقطي والرقمي .
انقر فوق الشكل الذي تريد إضافة تعدادات نقطية له.
ضمن أدوات رسم SmartArt، من علامة التبويب تصميم، في مجموعة إنشاء رسم، انقر فوق إضافة رمز نقطي.


الدرس السابع : تحويل النص إلى WordArt .
لتحويل ألنص ألموجود إلى WordArt
حدد النص المراد تحويله إلى WordArt.
من علامة التبويب إدراج، انقر فوق نص، انقر فوق WordArt، ثم انقر فوق WordArt الذي تريده.

الدرس الثامن : تحويل النص إلى ثلاثي أبعاد .
يمكنك تحويل ألنص ألمحدد إلى نص ثلاثي ألأبعاد
عن طريق نقر زر تأثيرات على شريط تنسيق
والأختيار من قائمة ألتنسيقات ثلاثية ألأبعاد ألتي تظهر.

الدرس التاسع : تنسيق WordArt .
يمكنك تغيير مظهر النص أو الـ WordArt من خلال تغيير تعبئته أو مخططه التفصيلي أو عن طريق إضافة تأثير إليه، مثل ظلال أو انعكاس أو توهج أو استدارة ثلاثية الأبعاد أو مجسم مشطوف الحواف. في Microsoft Office PowerPoint 2007، يمكنك أيضاً إجراء هذه التغييرات على نص موجود على شريحة.

الوحدة الخامسة : الادراج:

الدرس الأول : إدراج صورة .
يمكنك إدراج صوره في أي شريحة.
من خلال قائمة (إدراج ) اختر (صوره)
حدد موقع ألصوره وحددها ثم انقر على (إدراج ).
الدرس الثاني : تنسيق الصورة 1.
يمكنك تغيير نمط ألصوره عن طريق ألإختيار من مجموعة أزرار انماط.سيتم تشغيل خاصية ألمعاينه ألحيه في باوربوينت,وسيتم تحديث ألصوره بينما تمرر مؤشر ألفأره فوق كل نمط من أنماط ألصوره بحيث يمكنك أن تعرف كيف ستبدو ألصوره إذاطبقت ذلك ألنمط عليها.
الدرس الرابع : إدراج قصاصة فنية وتنسيقها .
يمكنك إدراج قصاصه فنيه في أي شريحة.
من خلال قائمة (إدراج ) اختر (قصاصه فنيه).
الدرس الخامس : إدراج شكل وتنسيقه .
يمكنك إدراج أشكال في أي شريحة.
من خلال قائمة (إدراج ) اختر ( أشكال),
واختر الشكل الذي تريده.

الدرس السادس : إدراج Smart Art .
ضمن علامة التبويب إدخال، في المجموعة رسومات توضيحية، انقر فوق SmartArt.

في مربع الحوار اختيار رسم SmartArt، انقر فوق النوع والتخطيط الذين تريدهما.
قم بإدخال النص عن طريق تنفيذ ما يلي:
انقر داخل شكل موجود في “الرسم SmartArt” الخاص بك، ثم قم اكتب النص.
انقر فوق ‏[النص]‏ في جزء النص، ثم قم بكتابة النص الخاص بك أو لصقه.
انسخ النص من برنامج آخر، انقر فوق [النص]‏، ثم قم بلصقه داخل جزء النص.
الدرس السابع : إدراج تخطيط .
من خلال قائمة (ادراج ) ثم اختيار (مخطط )
واختر نوع المخطط ثم اختر شكل المخطط ثم انقر على ( موافق ).
الدرس التاسع : إدراج رأس وتذييل للصفحة .
افتراضياً، لا تحتوي الشريحة على رأس، ولكن يمكن نقل تذييل عنصر نائب إلى موقع الرأس.
إضافة تذييل إلى الشريحة
في مربع الحوار رأس وتذييل الصفحة، ضمن علامة التبويب شريحة، حدد خانة الاختيار تذييل الصفحة، ثم اكتب النص الذي تريد ظهوره في وسط أسفل الشريحة.
حدد أي خيارات أخرى تريدها، ثم قم بواحدة مما يلي:
لعرض معلومات تذييل الصفحة على الشريحة المعينة فقط، انقر فوق تطبيق.
لعرض معلومات تذييل الصفحة على كافة الشرائح في العرض التقديمي، انقر فوق تطبيق على الكل.
الدرس العاشر : إدراج صوت وفيديو .
أنقر لاختيار )صوت أو فيلم ) ضمن قائمة (إدراج), هذا هو المكان ألذي يمكنك منه إدراج قصاصات ألصوت والفيديو في ألعرض ألتقديمي.
الدرس الحادي عشر : : تنسيق الصوت والفيديو .
عند إدراج صوت، فستتم مطالبتك من خلال رسالة بالكيفية التي تريد بدء تشغيل الصوت بها: تلقائياً (تلقائي) أو عند النقر فوق الصوت (عند النقر).
لبدء تشغيل الصوت تلقائياً عند إظهار الشريحة، انقر فوق تلقائي.
يتم تشغيل الصوت تلقائياً عند إظهار الشريحة إذا لم تكن هناك تأثيرات وسائط أخرى في الشريحة. إذا كانت هناك تأثيرات أخرى، مثل حركة، فسيتم تشغيل الصوت بعد هذا التأثير.
الدرس الثاني عشر: إدراج الفلم وتنسيقه:
أنقر لاختيار )صوت أو فيلم ) ضمن قائمة (إدراج), هذا هو المكان ألذي يمكنك منه إدراج قصاصات ألصوت والفيديو في ألعرض ألتقديمي.

الوحدة السادسة : الحركة :

الدرس الأول : تحريك المحتويات .
حدد العنصر المراد تحريكه أولاً ثم من قائمة (حركات) اختر (حركه مخصصه),
ثم اختر (إضافة تأثير) واختر التأثيرات المرغوبة .
كم يمكنك من خلال هذا الإطار (إزالة الحركة).
الدرس الثاني : المراحل الانتقالية للشرائح .
تعتبر المراحل الانتقالية للشرائح هي تأثيرات الحركة التي تحدث في طريقة عرض الشرائح عند الانتقال من شريحة إلى الشريحة التالية. يمكنك التحكم في سرعة تأثير المراحل الانتقالية لكل شريحة، كما يمكنك إضافة صوت.
يتضمن Microsoft Office PowerPoint 2007 عدة أنواع مختلفة من المراحل الانتقالية للشرائح، متضمنة (وليست مقتصرة) على ما يلي:

بلا مرحلة انتقالية
إخفاء أفقي
إخفاء عمودي
إحاطة من الداخل
إحاطة من الخارج
لوحة شطرنج بالعرض
لوحة شطرنج لأسفل
تمشيط أفقي
تمشيط عمودي
للتعرف على المزيد من تأثيرات المراحل الانتقالية، في القائمة “أنماط سريعة”، انقر فوق الزر المزيد ، كما هو موضح في المخطط الموجود أعلاه.
الدرس الثالث : توقيت العرض .
يمكنك تجربة العرض التقديمي للتحقق من احتوائه في إطار زمني معين. أثناء التجربة، استخدم الميزة “توقيت الشرائح” لتسجيل الوقت الذي تحتاجه لعرض كل شريحة، ثم استخدم الأوقات المسجلة لتحسين الشرائح تلقائياً عند إلقاء العرض التقديمي على الحضور الفعليين.
تعتبر الميزة “توقيت الشرائح” مثاليةً لـ إنشاء عرض تقديمي ذاتي التشغيل.
تجريب إلقاء العرض التقديمي وتوقيته
ملاحظة استعد لبدء إلقاء العرض التقديمي فوراً بعد إكمال الخطوة 1 أدناه.
في علامة التبويب عرض الشرائح، في المجموعة إعداد ، انقر فوق تمرين التوقيتات.
يظهر شريط الأدوات تمرين، ويبدأ المربع وقت الشريحة في توقيت العرض التقديمي.

شريط الأدوات تمرين
التالي (التقدم إلى الشريحة التالية)
إيقاف مؤقت
وقت الشريحة
تكرار
المدة الإجمالية للعرض التقديمي
أثناء توقيت العرض التقديمي، قم بإجراء أو أكثر مما يلي ضمن شريط الأدوات تمرين:
للتحرك إلى الشريحة التالية، انقر فوق التالي.
لإيقاف تسجيل الوقت مؤقتاً، انقر فوق إيقاف مؤقت.
لإعادة بدء تسجيل الوقت بعد الإيقاف المؤقت، انقر فوق إيقاف مؤقت.
لإعادة بدء تسجيل وقت الشريحة الحالية، انقر فوق تكرار.
3.بعد تعيين الوقت لآخر شريحة، يعرض مربع رسالة المدة الإجمالية للعرض التقديمي ويطالبك بالقيام بأحد الإجراءين التاليين:
*للمحافظة على توقيت الشرائح، انقر فوق نعم.
*لتجاهل توقيت الشرائح المسجل، انقر فوق لا.

الوحدة السابعة : عرض الشرائح :

الدرس الأول : عرض الشرائح .
يتم استخدام الخيارات الموجودة في المقطع عرض الشرائح لتحديد أي الشرائح تتوفر في العرض التقديمي أو لإنشاء عرض مخصص (عرض مخصص: عرض تقديمي ضمن آخر، حيث تقوم بتجميع الشرائح من عرض تقديمي موجود بحيث يمكنك عرض ذلك المقطع من العرض التقديمي على حضور معينين.).
لعرض كافة الشرائح في العرض التقديمي، انقر فوق الكل.
لعرض مجموعة محددة من شرائح العرض التقديمي، أدخل رقم الشريحة الأولى التي تريد عرضها في المربع من، وأدخل رقم الشريحة الأخيرة التي تريد عرضها في المربع إلى.
لبدء العرض التقديمي بشريحة مخصصة مشتقة من عرض تقديمي آخر في PowerPoint، انقر فوق عرض مخصص، ثم انقر فوق العرض التقديمي الذي تريد عرضه.

الوحدة الثامنة : الطباعة :

الدرس الأول : إعداد العرض للطباعة .
انقر فوق زر Microsoft Office، ثم انقر فوق طباعة.
اختصار لوحة المفاتيح لعرض مربع الحوار طباعة، اضغط CTRL+P.
انقر فوق خصائص.
في مربع الحوار إعداد الصفحة، انقر فوق علامة تبويب ورقة.
ضمن الورق، انقر فوق مصدر الورق الذي تريده.
ويمكنك متابعة إعدادات ألطباعه من خلال إطار ألطباعه وتحديد خياراتك الشخصية.

_________________
عندما تولد يابن ادم يؤذن فى أذنك من غير صلاة وعندما تموت يصلى عليك من غير أذان وكأن حياتك فى الدنيا ليست سوى الوقت الذى تقضيه بين الأذان والصلاة فلا تقضيهما فيما لاينفع
---((الله ناظرى الله سامعى الله مطلع علي))-

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magdi54.forumegypt.net
 
درس إستخدام بوربوينت 2007.. بوربوينت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قانون الاشخاص المعوقين الاردني/دراسة د.جهاد التركي
» اجمل امراة في العالم .. لا تفوتكم الصورة
» كتاب تاج العروس وغيره من كتب ابن عطاء الله السكندري
» اختبار الذكاء للمتميزين و الأذكياء
» اخر المبياد الرياضيات (2007)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ مجدى :: قسم مجموعة الاوفيس :: قسم البوربوينت-
انتقل الى: