مجدى يونس Admin
عدد المساهمات : 3806 تاريخ التسجيل : 22/02/2013 العمر : 70
| موضوع: قواعد تصميم عروض البور بوينت الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 5:45 am | |
|
من الملاحظ على كثير من العروض التقديمية ( عروض بوربوينت ) التي يستخدمها المعلمون في مراكز مصادر التعلم سوء التصميم وافتقارها لأبسط قواعد تصميم العروض وفي هذا الموضوع سنسلط الضوء على بعض هذه المبادىء والأسس ليطلع عليها الأمين فيكون لديه علم بهذه الأسس وبالتالي يرشد المعلمين إلى هذه الأسس. ومن أخطاء عروض البورينت : استخدام المناظر الطبيعية والألوان الصارخة كخلفية للموضوع مما يؤدي إلى عدم وضوح الكتابة ويشتت الانتباه . ازدحام الشريحة بالكتابة حيث يحرص المعلم أن ينقل كل محتويات الدرس إلى العرض . ازدحام الشريحة بالكتابة يستلزم اختيار بنط خط صغير جدا مما يحول دون الرؤية الكلمات بوضوح . الإكثار من استخدام مؤثرات الانتقال ومؤثرات الصوت . ولتجنب هذه الأخطاء وللوصول إلى تصميم عروض تقديمية مشوقة وصحيحة إليك هذه القواعد والتي يجب على أمين مركز مصادر التعلم أن يلم بها وأن يرشد المعلمين إليها من خلال وضعها مثلاً في نشرة أو مطوية توزع أو طباعتها ونشرها على مجلة المركز أو تعليقها في قاعة التعلم الجماعي قرب جهاز الحاسب ليراها المعلمون :
قواعد تصميم العروض التقديمية ( عروض البوربوينت ) :
الاعتدال في استخدام الألوان والحركة والصور وعدم المبالغة مما يؤثر على تركيز الطالب ويؤدي إلى تشتيت ذهنه والبعد به عن الهدف المراد تحقيقه . أن يكون الخط كبيراً وواضحاً يمكن رؤيته من أي مكان في القاعة . ألا يتجاوز عدد الأسطر في الشريحة الواحد عن 8 أسطر . قاعدة ( 8×8 ) أي ألا يزيد عدد الكلمات في السطر الواحد عن 8 كلمات وألا يزيد عدد الأسطر في الشريحة الواحد عن 8 اسطر . تكبير خط عنوان الشريحة عن بقية الاسطر وبنوع خط مختلف وبلون مختلف . مراعاة اختيار الألوان مع الخلفيات فعند اختيار خلفية فاتحة يختار للكتابة لون غامق والعكس . اختيار خلفيات ذات لون واحد والبعد عن اختيار صور المناظر الطبيعية وجعلها خلفية للكتابة فهذا خطأ كبير وجعل نفس الخلفية واحدة لكل العرض. التقليل ما أمكن من المؤثرات الصوتية واستخدامها فقط للضرورة وبشكل مدروس . استخدام الصور والرسومات التي تعزز إيضاح الدرس ولكن يراعي تناسب حجم الصورة لحجم الشريحة . اختيار المكان المناسب لوضع الصورة في الشريحة أو بالنسبة للنص بحيث . ألا يعرض في الشريحة الواحدة أكثر من صورة أو نموذج أو رسم بياني ما لم تكن مترابطة _________________ لا تعطيني سمكة ... و لكن علمني كيف أصطاد السمك | |
|